Skip to main content

معرض الأعمال النهائية ٢٠١٤-٢٠١٥

تقدم إلى جائزة البحرين للوعي المجتمعي "إنسان" 53 عملاً فنيًا متنوعًا شمل الفيلم القصير، الرسم، الصور، إلى جانب الملصق "بوستر" وقد تأهل 23 عملاً إلى المرحلة الثانية للمنافسة على جوائز المسابقة.

وقد أظهرت هذه الأعمال جهدًا فنيًا متميزًا يتمتع به الشباب في المملكة وقدرة على الابداع والابتكار.

فيلم الأجير

فيلم الأجير

يتحدث عن الظلم والاضطهاد الواقع على الخادمة وعدم مراعاة ظروفها المادية واستغلال ضعفها وغربتها، من حيث عدم دفع الأجر أو الراتب ومعاملتها معاملة غير حضارية، باسلوب نقدي لهذا السلوك.

زينب ناصر- 23 سنة

معاناة الأجير

معاناة الأجير

يحكي معاناة الأجير، في تحمل غربة الوطن والبعد عن الأهل في سبيل الحصول على الأجر الذي يسد حاجة أسرته، ويلقي الضوء على عدم تفهم بعض أرباب الأسر لهذه الحاجة فيهملون دفع الأجر في وقته ، مما يأخذ بذهن العاملة إلى تذكر أسرتها التي تغربت من أجلهم.

زينب الحداد - 24 سنة عيسى هجرس - 19 سنة

رفقاً بالعاملين

رفقاً بالعاملين

يتناول تأثيرات عدم الالتزام بدفع أجر العامل المنزلي في وقته المستحق، ضمن قالب درامي يسلط الضوء على انتظار العامل لأجره يوماً بيوم ليتمكن من إعالة أسرته في بلده .

ولاء محمد- 17 سنة

هذا حقي

هذا حقي

عامل مجد، يرفض صاحب العمل منحه راتبه الشهري، ورغم ذلك يهرع لنقل ابن صاحب العمل بعد إصابته وينقله للمستشفى، وهو يتذكر ابنه على فراش المرض.. مما يوجد صحوة ضمير لدى رب الأسرة بتعهده بدفع رواتب العامل بانتظام.

أحمد علي- 19 سنة

كما

كما

يتناول الفيلم بأسلوب المقارنة كيف يمكن لصاحب العمل أن يواجه نفس ما يواجهه العامل الأجنبي نتيجة عدم الالتزام بحق العامل في الأجر.

خالد الصيادي- 23 سنة

رقم المشاركة- ٢٣

Pay Here

ملصق توعوي يعزز رسالة أن عدم الدفع للخدم في الوقت المحدد يمكن أن يكون له آثار مدمرة على المعالين.

في كازروني - ١٧ سنة

بعد آخر

بعد آخر

فيلم بقالب كوميدي يظهر تحولاً في اتجاه صاحب العمل من امتناعه لعدة أشهر عن دفع أجر العامل لديه، إلى محاولة استرضائه بدفع كافة مستحقاته بعد أن رأى بعدًا آخرًا مع تغيّر الواقع وتبادل دوره مع العامل.

محمد بن زيمان- 25 سنة

يطعمون أطفالهم

يطعمون أطفالهم

ملصق يتضمن دعوة للالتزام بدفع أجور العمالة في وقتها كي يتمكن العامل من توفير احتياجات أسرته في موطنه.

ياسر الأمين- 23 سنة

That Day

That Day

خط زمني يمثل المدة التي يقضيها العامل للقيام بالأعمال المنزلية بما يوفر الجهد والتعب على أصحاب المنزل، و مع حصوله على أجوره نهاية الشهر، لن تقتصر السعادة عليه فقط وإنما ستشمل السعادة أسرته التي تغرب لأجلها.

السيد علوي هاشم- 25 سنة

k

k

يتناول الفيلم بأسلوب نقدي أهم الحوادث التي مرت في حياة الخادمة (كي) وهي تعمل في الغربة، و كيف كانت العائلة تعاملها باسلوب غير حضاري.

محمد الدخيل- 23 سنة

باجر

باجر

باجر ... هي الكلمة التي يسمعها عمالنا في المنزل كلما أردنا التهرب من دفع رواتبهم، ماذا لو حدث العكس و تبادلنا معهم الأدوار لبعض الوقت ؟

محمد رضي - 23 سنة محمد أحمد - 18 سنة

Mariya

Mariya

يبين الفيلم كيف تشتاق الخادمة إلى عائلتها، و مدى معاناتها في تحمل ظروف الاغتراب من أجل الوفاء بالالتزامات.

مهدي رفيع- 25 سنة

هو أيضاً إنسان

هو أيضاً إنسان

يحكي قصة مزارع يعمل لدى أحدى الأسر في مقابل راتب شهري ثابت، ويظهر الفيلم مدى اهتمام رب الأسرة بمنح ابنه المال الكافي للأمور الترفيهية في الوقت ذاته الذي يبدي فيه انزعاجًا لدى مطالبة العامل بالحصول على أجره.

مهدي القصاب- ١٧ سنة

SHADES

SHADES

يصور الفيلم حكاية عاملين لدى أسرتين مختلفتين، العامل الأول يحظى باهتمام وبتعاملٍ حسن من قبل الأسرة التي يعمل لديها، والآخر يعاني الإهمال وسوء التعامل، وكيف ينعكس ذلك على نفسية كل منهما.

سناء الله محمد- 24 سنة

الدنيا دوارة

الدنيا دوارة

ماذا لو واجه صاحب العمل نفس الموقف الذي يواجه العامل المنزلي ؟ ، هذا ما يتناوله الفيلم بأسلوب مقارنة بين موقفين بهدف التنبيه الى ضرورة انصاف العامل.

محمود عبد الله- 23 سنة

خلك إنساني

خلك إنساني

فيلم توعوي باسلوب فانتازي، يوظف الفيلم من خلال اللعبة التي تمارسها طفلتان، شرحاً لظروف العاملة (منجا) ومعاناتها في أداء عملها لاستحقاق الأجر.

ريم خالد - 21 سنة سعادة الفزاري- 22 سنة

To Feed Them

To Feed Them

ملصق توعوي يستهدف ايصال رسالة توعوية لايضاح أهمية دفع الأجر في موعده لتمكين العمالة المنزلية من الوفاء بالتزاماتها تجاه عوائلها.

BINSCAL PASCAL PAUL - 18 سنة

فات الأوان

فات الأوان

يحكي قصة خادمة يمتنع صاحب عملها عن دفع راتبها لأكثر من سنة، مما يجعلها تخطط للهروب للتخلص من هذا الاجحاف، و ما يواجه العمالة المنزلية من حوادث خلال الهروب .

حسين حبيب - 25 سنة مركز السنابس الثقافي

Similar Needs

Similar Needs

ملصق توعوي يوصل رسالة مفادها أن العامل المنزلي أيضاً لديه أبناء يريد تعليمهم و تربيتهم كما نهتم نحن بابنائنا.

عبد العزيز الجاسم- 19 سنة

There-Here

There-Here

ملصق توعوي حول أهمية دفع الأجور للعاملة المنزلية في موعدها ليتمكن العاملون من أداء التزاماتهم تجاه أسرهم.

BINSCAL PASCAL PAUL - 18 سنة

خدامة

خدامة

عن قصة أولئك الذين تَّوْأَد أحلامهم وتجبرهم الظروف على مغادرة عائلاتهم وأوطانهم، فيتركونها وراء ظهورهم بحثاً عن لقمة العيش. أولئك الذين تبقى قصصهم في الظل فلا تروى ولا تحكى فتبقى حبيسة تلك الجدران المغلقة.

عمر فاروق- 20 سنة

Countless Giving

Countless Giving

ملصق توعوي يسلط الضوء على جهود العطاء بلا حدود التي يقدمها خدم المنازل للعوائل في البحرين. و هذا العطاء من العامل ينبغي ان يقابله الالتزام بدفع الأجور في وقتها.

خالد جناحي- 25 سنة

لو عندي !

لو عندي !

رسم كاريكاتيري يوجه سؤالاً هاماً هو: هل فعلاً نحن لا نملك المال الكافي للدفع الى العمالة المنزلية

بتول سبت- 21 سنة

اشترك في النشرة الإلكترونية لمتابعة آخر الأخبار والتحديثات